ركن لغات البرمجة Programming languages > فجوال بيسك دوت نت VB.Net > من الصفر إلى الاحتراف: برمجة قواعد البيانات في VB.NET


العنوان: من الصفر إلى الاحتراف: برمجة قواعد البيانات في VB.NET

عن الكتاب:

تعتبر قواعد البيانات القلب المركزي في معظم أنواع المشاريع، سواء كانت تعمل على سطح المكتب Desktop أو موقع ويب Web Site أو شبكة Network أو جهاز يدوي محمول.. لهذا يعتبر تعلم كيفية إنشاء قواعد البيانات والتعامل معها أمرا لا غنى عنه لتنفيذ المشاريع التجارية والإدارية والعملية، التي تتيح للمستخدم استرجاع البيانات وتعديلها وحفظها والبحث فيها بمختلف الطرق.
ويبدأ هذا الكتاب الرحلة معك من الصفر، ليعرفك على المفاهيم الأساسية اللازمة للتعامل مع قواعد البيانات، وكيف تنشئها في Access و SQL Server 2008، وكيف تكتب الاستعلامات التي تحصل على البيانات منها باستخدام لغة SQL.
بعد هذا يعلمك الكتاب كيف تتعامل مع قواعد البيانات من داخل مشاريع فيجيوال بيزيك دوت نت باستخدام تقنية ADO.NET، لتستطيع الاتصال بقاعدة البيانات، وطلب السجلات منها، وكيف تقوم بحفظها مرة أخرى في قاعدة البيانات إذا دخلت عليها أية تعديلات.
ويعلمك الكتاب أيضا كيف تعرض البيانات للمستخدم من خلال تقنية الربط Binding، ويشرح بالتفصيل أهم الأدوات المخصصة لهذا الغرض، مثل موجه الربط BindingNavigator ومصدر الربط BindingSource وجدول العرض DataGridView ومكرر البيانات DataRepater.
***
ويشرح الكتاب بالتفصيل أكثر من 50 مشروعا متنوعا تغطي محتوياته، لتتعلم من خلالها:
- كيف تحصل على البيانات من قواعد البيانات بمختلف الطرق، سواء باستخدام قارئ البيانات DataReader أو موصل البيانات DataAdapter أو موصل الجدول TableAdapter.
- كيف تحتفظ بالبيانات في الذاكرة، باستخدام مجموعة بيانات DataSet سواء كانت عادية أو محددة النوع Typed.
- كيف تنقل البيانات بين نوعين مختلفين من قواعد البيانات.
- كيف تحفظ البيانات الثنائية Binary Data في ملفات مستقلة على الخادم خارج قاعدة البيانات في SQL Server 2008.
- كيف تعرّف المعاملات Parameters والمعاملات الجدولية
Table-Valued Parameters، وكيف تستخدمها لتمرير البيانات إلى الإجراءات المخزنة في Sql Server 2008.
- كيف تحمي قاعدة البيانات من القراصنة الذين يحاولون دس الاستعلامات SQL Injection من خلال مشروعك.
- كيف تقرأ البيانات الثنائية والنصية الضخمة تتابعيا Sequentially على صورة أجزاء في SQL Server 2008.
- كيف تنشئ الإجراءات المخزنة في Access.
- كيف تحفظ البيانات في ملف XML وكيف تستعيدها منه مرة أخرى.
- كيف تستخدم مخطط XML لإنشاء مجموعات بيانات خاصّة
Custom DataSet لا تعتمد على قاعدة بيانات.
- كيف تتعامل مع علاقة واحد بمتعدد One-To-Many Relation، وعلاقة متعدد بمتعدد Many-To-Many Relation، والعلاقة الذاتية Self Relation.
- كيف تستخدم مصانع المزودات Provider Factories لكتابة فئات عامة قادرة على التعامل مع أي نوع من قواعد البيانات، مما يختصر الكود الذي تكتبه، و يمهد لك الطريق لإنشاء مشاريع متعددة الطبقات
N-Tier Applications.
- كيف تحل مشاكل تصارع أكثر من مستخدم على حفظ البيانات في نفس اللحظة باستخدام التطابق المتفائل Optimistic Concurrency.
- كيف تعرض البيانات في اللافتات ومربعات النص والقوائم والجداول، وكيف تربط كل هذه العناصر معا.
- كيف تنشئ أنواعا جديدة من أعمدة جدول العرض، تعرض خاناتها أداة اختيار التاريخ أو شجرة منسدلة أو أي نوع آخر تريده من الأدوات.
- كيف تجعل جدول العرض يعمل في الوضع الافتراضي Virtual Mode وكيف تضيف إليه تقنية تقسيم السجلات على صفحات Paging.
- كيف تنشئ قالبا لعرض كل سجل، وكيف تكرر عرضه باستخدام مكرر البيانات DataRepeter.
- كيف تستخدم مكرر البيانات في الوضع الافتراضي Virtual Mode.
وغير هذا الكثير.
***

ويغطي هذا الكتاب بالتفصيل حوالي 135 واجهة وفئة وسجلا من مكتبة إطار العمل، مخصصة للتعامل مع تطبيقات قواعد البيانات، شارحا خصائص ووسائل وأحداث هذه المكونات بالتفصيل.. لهذا يعتبر الكتاب مرجعا مفصلا مبوبا، يمكن لقارئه الرجوع إليه عند البحث عن تفاصيل أي فئة أو خاصية أو وسيلة أو حدث، في نفس الوقت الذي يجعله صالحا للقراءة ككتاب تعليمي عملي مرتب من الأسهل إلى الأصعب، ينقل إلى المبرمج في صفحات معدودات خبرة سنوات في برمجة تطبيقات قواعد البيانات، ويرشده إلى كيفية حل المشكلات غير المتوقعة التي تواجهه في هذا المجال، وكيف يحسن أداء برنامجه بتوفير أكبر قدر من الذاكرة، وكيف يحافظ على كفاءة خادم البيانات، بتقليل عدد الاتصالات ووقت كل اتصال بقدر الإمكان.
باختصار: هذا هو الكتاب الذي تبحث عنه.
والله ولي التوفيق

لمن هذا الكتاب:
رغم أن هذا الكتاب يفترض أن قارئه لا يمتلك أية معرفة مسبقة بقواعد البيانات والبرامج التي ينشئها بها، فإنه على الجانب الآخر، يشترط في قارئه أن يكون على دراية بلغة فيجيوال بيزيك دوت نت، وأن يجيد المتطلبات التالية:
- أساسيات كتابة الكود بلغة فيجيوال بيزيك دوت نت، كتعريف المتغيرات وكتابة جمل الشرط وحلقات التكرار Loops، وكتابة واستدعاء الدوال Functions.
- أساسيات ومفاهيم البرمجة الموجهة بالكائنات OOP، كالفئات Classes والواجهات Interfaces والوراثة Inheritance.
- أساسيات التعامل مع إطار العمل، وفئاته الرئيسية، خاصة المجموعات Collections والملفات Files وفئات معلومات الثقافة CultureInfo.
- أساسيات التعامل مع مشاريع الويندوز، والأدوات المختلفة كمربع النص TextBox ومربع الاختيار CheckBox والقوائم Lists.
فإذا لم تكن تجيد هذه الأساسيات، فننصح بقراءة القسم الأول من كتابنا "المدخل العملي السريع إلى فيجوال بيزيك دوت نت"، فهو يغطي هذه المواضيع باختصار من خلال إنشاء مشروع عملي كامل مشروح بالتفصيل.. أما النصف الثاني من الكتاب، فيشرح مشروع قواعد بيانات كاملا مكتوبا بتقنية LinQ To SQL وهي غير مشروحة في الكتاب الذي تقرؤه الآن.. وهذا معناه أن كتاب المدخل العملي مكمل لهذا المرجع، فهو من جهة يشرح مشروع قواعد بيانات واحدا كبيرا بينما يستعين المرجع الذي بين يديك بعشرات المشاريع الصغيرة لشرح محتواه، كما أن هذا المرجع يشرح تقنية ADO.NET بينما يعطيك كتاب المدخل العملي فكرة جيدة عن استخدام النموذج التصوري Conceptual Model باستخدام تقنية LinQ To SQL.

تأليف: محمد حمدي غانم

عدد القراء: 14081

حمل الكتاب

تقييم الكتاب: (الرجاء تسجيل الدخول للتصويت)

  • Current rating: 5.0/5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

تاريخ الإضافة: 19 - 03 - 2016
نوقع ملف الكتاب: application/x-zip-compressed
حجم الكتاب: 8.64 ميجا بايت