كتاب حلول مسائل في  أجهزة قياس وتحكم الجـزء الثانـي صورة كتاب

اسم الكتاب

كتاب حلول مسائل في أجهزة قياس وتحكم الجـزء الثانـي

القسم

ركن الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering

عن الكتاب

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج الماجستير والبكالوريوس ، الدبلوم ، والدبلوم العالي لطلاب الهندسة الميكانيكية، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة المدنية بما أنه يُغطِّى مناهج نظرية، عملية ، ومختبرية في نظم القياس وهندسة التحكم أو السيطرة (i .e . أنظمة ميكانيكية ،هيدروليكية ، نيوماتية ، ثيرموديناميكية ، وكهربائية).
يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. معظم مادة هذا الكتاب مقتبسة من محاضرات ومُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن سبعة عشر عاماً.
يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية التعرف على أجهزة القياس الهندسية، وأنظمة التحكم أو السيطرة الموجودة في لوحات تحَّكُم السيارات ، الماكينات والمصانع.
يحتوي هذا الكتاب ثلاثة فصول ، يشتمل الفصل الأول على مدخل لأنظمة التحكم الذاتي من حيث أنواعها ، تمثيلها في شكل مخططات كتلية ، عناصرها. أما الفصل الثاني فيشتمل على استجابة العناصر من حيث كونها تأخُر أسي أو مُركَّب بدوال انحدار ، خطوة ،دفع ، ودالة توافقية أو جيبية.
يتضمن الفصل الثاني أيضاً العديد من المسائل والأمثلة المحلولة لعناصر التأخر الأسي والمركب . يستعرض الفصل الثالث بعض التقنيات المستخدمة في التحقق من استقرار نظم التحكم مثل أسلوب رسم المحل الهندسي لجذور معادلة الخاصية (Plotting root locus i .e .) وأسلوب راوث للاستقرار (Routh stability criterion i .e .) . وفي نهاية هذا الفصل هنالك العديد من المسائل والأمثلة المحلولة.
يهدُف هذا الكتاب لتغطية نظرية التحكم الكلاسيكية لتمكين الطلاب من تقييم الاستقرار ، الدقة وسرعة الاستجابة للنظام بمرجعية خاصة للتقنية العملية لنظم التحكم .
من أهداف هذا الكتاب الأساسية هي جعل الطالب قادراً على:
1] صياغة نموذج رياضي لنظام قياس أو تحكم (i .e . أنظمة ميكانيكية ، هيدروليكية ، نيوماتية ، ثيرموديناميكية ، وكهربائية) .
2] تمثيل المخططات الكتلية لنظم مفتوحة أو مغلقة الحلقة ، وإيجاد دوال الإنتقال لعناصر موَّصلة على التوالي أو التوازي أو عناصر هجين .
3] إيجاد الاستجابة الزمنية لدوال الانحدار ، الخطوة ، الدفع ،والدوال التوافقية أو الجيبية لنظم تأخر أسي ومركب.
4] تحديد شرط الاستقرار لنظام من استجابته الترددية (i .e . أسلوب رسم المحل الهندسي لجذور معادلة الخاصية وأسلوب راوث للتحقق من استقرار النظم).
5] تعويض المشتقة التفاضلية الأولى للخطأ لتحسين أداء نظام التحكم.
6] تطبيق التقنيات عاليه لنظام عملي كمثال لذلك التحكم في الوضع ، الضغط ، درجة الحرارة ، سريان الموائع والتحكم في مناسيب السوائل.
7] تطبيق مبادئ الميكانيكا ونظرية التحكم لمسائل ذات استجابة ديناميكية ، الاستقرار والتحكم في الحركة للمركبات . يتم اختيار التطبيقات من مواضيع مثل الديناميكا واستقرار المركبات والطائرات .
إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجة في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.


صاحب الكتاب

عدد القراء

1

عدد مرات التحميل

1

التقييم

تاريخ الأضافة

2016-04-233:33 PM

نوع الملف

application / pdf

حجم الكتاب

6911445

التعليقات

{{ comment.created_at }}

{{ whoCommented(comment) }}

{{ comment.comment }}

{{ reply.created_at }}

{{ whoCommented(reply) }}

{{ reply.comment }}

لا توجد تعليقات

Top