كـــتاب أساســـيات الصـــيانةصورة كتاب

اسم الكتاب

كـــتاب أساســـيات الصـــيانة

القسم

ركن الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering

عن الكتاب

إنَّ مؤلِّف هذا الكتاب إيماناً منه بالدور العظيم والمقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لدارسي الهندسة الميكانيكية وهندسة الإنتاج أو التصنيع حيث يغِّطي مناهج نظرية وعملية في الصيانة الوقائية والعلاجية للمنشآت الهندسية (i.e. ميكانيكية، هيدروليكية، نيوماتية، أنظمة إنتاج وغيرها). يتفَّق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموَّحد السوداني، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث ويعتبر الكتاب مقتبساً من مذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المقرر لفترة لا تقل عن خمسة عشر عاماً.
يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية الصيانة الصحيحة للمحركات والآلات والماكينات والمهارات المطلوبة للفنيين، بالإضافة لتمليك الطالب فهم متكامل للصيانة والفائدة المرجوة من الإدارة الجيِّدة لها.
يشتمل هذا الكتاب على عشرة فصول يستعرض الفصل الأول فيه أهمية إدارة الموارد المادية والبشرية بالصورة المثلى لتعظيم الأرباح وتقليل الخسائر بالإضافة لتعريف الكلال البدني والعقلي وطبيعته وقياسه، بالإضافة لتعريف الصيانة، أهدافها، أنواعها وتنظيماتها. أيضاً يستعرض هذا الفصل تصنيف المعدات الصناعية من حيث كونها عامة أو خاصة الغرض بالإضافة لعملية إحلال واستبدال الآلات والسياسات المتبَّعة في ذلك. هذا بجانب تنظيم صيانة المعدات ومتطلبات السلامة الصناعية وعلاقتها بعمليات الإنتاج المختلفة.
يشتمل الفصل الثاني من الكتاب على تآكل المنشآت الفلزية بمحدداته الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة لصوره وأشكاله وأنواعه ومسبباته وكيفية الحد منه. أمَّا الفصل الثالث فيهتم بدور التصميم الهندسي في الصيانة من وجهات نظر سهولة التصميم، التصنيع والصيانة، توفر وسائل الاتصال والنقل.
يهتم الفصل الرابع من هذا الكتاب بمتطلبات دراسة الجدوى الفنية للمنشآت الهندسية من مواصفات وتصميم. أما الفصل الخامس فيشتمل على المتطلبات الأساسية للجدوى الاقتصادية للمنشآت الهندسية من وجهتي نظر التقييم المالي والتقييم الاقتصادي.
يستعرض الفصل السادس أهمية منظومة التيروتكنولوجيا وتطبيقاتها في الصناعة من خلال مراحلها الست التي تشتمل على المواصفات، التصميم، التصنيع والتركيب، التشغيل التجريبي، فترة التشغيل، والإحلال وذلك لتلبية حاجة المستفيد منها بأقصى فائدة وأقل تكلفة ممكنة. يتم خلال الفصل السابع مناقشة أنظمة تزييت وتزليق الآلات ذات الحركة الترددية والدَّوارة من وجهات نظر تقييم نظام التزييت، الوسائل المتاحة للتزييت ودور مشرفي التزييت بالإضافة للفشل الناتج من استخدام زيوت غير مطابقة للمواصفات من حيث رتبتها، تلوثها، نوعها، جدولتها الزمنية أو استنفادها.
يهتم الفصل الثامن بقابلية التبادل من حيث تعريفها، دورها في الإنتاج التجاري وخدمة السيارات والمحركات. أما الفصل التاسع فيستعرض تشخيص أعطال محركات الديزل والبنزين من وجهات نظر الأعطال العامة، خدمة أنظمة حقن الوقود في محركات البنزين، وخدمة محركات الديزل. حيث يتم خلال هذا الفصل تحديد المشكلة، معرفة مسبباتها وكيفية علاجها أو تصحيحها.
في الفصل العاشر والأخير هنالك مجموعة من الأسئلة غير المحلولة في مقرر الصيانة بالإضافة لمجموعة أخرى من الأسئلة مُصاحبة بإجاباتها النموذجية.
إنَّ الكاتب يأمل أن يُساهم هذا الجهد المتواضع في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ بضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثمة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.
والله ولي التوفيق
المؤلف
أكتوبر 2015م

صاحب الكتاب

عدد القراء

13571

عدد مرات التحميل

526

التقييم

تاريخ الأضافة

2018-05-191:10 PM

نوع الملف

application / pdf

حجم الكتاب

15.25 ميجا بايت

التعليقات

{{ comment.created_at }}

{{ whoCommented(comment) }}

{{ comment.comment }}

{{ reply.created_at }}

{{ whoCommented(reply) }}

{{ reply.comment }}

لا توجد تعليقات



Top