مذكرة محاضرات ميكانيكا المواد الجزء الأول Lecture Notes on Mechanics of Materials Part Oneصورة كتاب

اسم الكتاب

مذكرة محاضرات ميكانيكا المواد الجزء الأول Lecture Notes on Mechanics of Materials Part One

القسم

ركن الهندسة الميكانيكية - Mechanical Engineering

عن الكتاب

إنَّ مؤِّلف هذه المذكرة وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن تفي هذه المذكرة بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في انتقال الحرارة والكتلة. تتفق هذه المذكرة لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، وتُعد المذكرة مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذه المذكرة مقتبسة من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن أربعون عاماً.
تهدف هذه المذكرة لتأكيد أهمية دراسة ميكانيكا المصمتات أو المواد. فقد اشتملت هذه المذكرة على صياغة بعض النماذج الرياضية المستخدمة في ميكانيكا المواد واشتقاقها حتى الوصول إلى الصيَّغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.
تشتمل هذه المذكرة على عشرة فصول. يتناول الفصل الأول تعريفاً لبعض المصطلحات الأساسية في ميكانيكا المواد.
أما الفصل الثاني فيتضمن دراسة تفصيلية لقوة القص وعزم الإنحناء في العارضات مشمولاً ببعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.
يناقش الفصل الثالث دراسة لعزم المساحة من وجهة نظر العزم الأول للمساحة، والعزم الثاني للمساحة نظرية المحاور المتوازنة ونظرية المحاور المتعامدة بالإضافة لبعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.
يتناول الفصل الرابع دراسة إجهاد الإنحناء من حيث تعريفه، فرضياته واشتقاق معادلاته إضافة لبعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.
يستعرض الفصل الخامس إجهاد القص في العارضات ذات المقطع المستطيل ويدرس كيفية تحديد مركز القص في العارضات. في نهاية هذا الفصل يوجد العديد من الأمثلة والمسائل.
أما الفصل السادس فيتناول دراسة الإلتواء في الأعمدة الدوَّارة من خلال الأمثلة المحلولة والمسائل.
يناقش الفصل السابع تحليل الإجهادات والإنفعالات المركَّبة من خلال العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل.
يستعرض الفصل الثامن القضبان أو الأنابيب المركبة من خلال مجموعة من الأمثلة والمسائل.
يتناول الفصل التاسع دراسة لنظريات الإنهيار أو الفشل من وجهة نظر الإجهاد الرئيس الأقصى ، إجهاد القص الأقصى ، طاقة الإنفعال ، طاقة إنفعال القص ، والإنفعال الرئيس الأقصى . هنالك أمثلة محلولة ومسائل إضافية في نهاية هذا الفصل.
يناقش الفصل العاشر إنحراف العارضات من خلال العديد من المسائل والأمثلة.
إنَّ الكاتب يأمل أن تساهم هذه المذكرة في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للمذكرة.

صاحب الكتاب

عدد القراء

1162

عدد مرات التحميل

446

التقييم

تاريخ الأضافة

2019-04-1011:22 AM

نوع الملف

application / pdf

حجم الكتاب

2.94 ميجا بايت

التعليقات

{{ comment.created_at }}

{{ whoCommented(comment) }}

{{ comment.comment }}

{{ reply.created_at }}

{{ whoCommented(reply) }}

{{ reply.comment }}

لا توجد تعليقات



Top