كتاب عمليات تصنيع (2)صورة كتاب

اسم الكتاب

كتاب عمليات تصنيع (2)

القسم

ركن هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

عن الكتاب

إنَّ مؤلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمقَّدر الذي يقوم به الأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الهندسية القِّيمة يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس ، الدبلوم العالي والدبلوم العام لطلاب الهندسة الميكانيكية وهندسة الإنتاج أو التصنيع لما له من أهمية كبيرة في تغطية جزء من مقررات عمليات التصنيع وعلم المواد وخواص المواد الهندسية.
يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموّحد السوداني ويُعدُّ مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث . معظم مادة هذا الكتاب مقتبسة من محاضرات ومذكرات مؤلفة في تدريسه لهذا المقرر لفترة تزيد قليلاً عن عشرون عاماً .
يهدف هذا الكتاب لتعريف طالب الهندسة ببعض عمليات تشكيل وتشغيل المعادن ذات الطابع الكلاسيكي (i.e. التقليدي) أو الحديث.
يشتمل هذا الكتاب على خمس فصول . حيث يستعرض الفصل الأول أهمية المعادن في الصناعة ، الخواص الفيزيائية والميكانيكية للمعادن ، بعض الاختبارات الهامة التي تُجرى على المواد الهندسية مثل اختبار الشد ، اختبار مقاومة الصدمات واختبار الصلادة بالإضافة إلى طرق تحضير وتجهيز المعادن لعمليات التشكيل أو التشغيل اللدن . أما الفصل الثاني فيؤكد على أهمية عملية توليد الرائش من حيث أنواع الرائش ، الظروف المؤاتية لحدوثه ، تأثير الحرارة على الحد القاطع لأدوات وعدد القطع بالإضافة لبعض عمليات التشكيل بدون توليد رائش .
يناقش الفصل الثالث طرق وأساليب التشغيل الحديثة من حيث مبدأ تشغيلها ، مميزاتها ومحدداتها . أما الفصل الرابع فيتحدث بشيء من التفصيل عن اختبارات الشد والانضغاط من وجهة نظر شكل مقطع العيِّنة ، كيفية ربطها أو تثبيتها على ماكينة الاختبار ، تأثير معدَّل التحميل على العيِّنة ، تفاوت الاستطالة مع الطول الاسمي ومساحة المقطع العرضي ، الانفعال الزائد والتحميل التكراري .
يهتم الفصل الخامس بالتآكل لما له من أهمية وأثر كبير في عمليات الإنتاج والتصنيع ، حيث يؤدي التآكل إلى انهيار المنشآت الفلزية بفعل تفاعلها مع الجو المحيط . يستعرض هذا الفصل المحدِّدات الاقتصادية والاجتماعية للتآكل ، صور التآكل من حيث طبيعة الوسط الآكل ، ميكانيكية عملية التآكل ومظهر الفلز المتآكل . أيضاً يتناول هذا الفصل نوعي التآكل من حيث كونه تآكلاً موضعياًً أو تآكلاً متجانساً وأسباب حدوثه ومحدداته وكيفية الحد منه .
يأمل الكاتب أن يحقِّق هذا الكتاب الهدف الذي كُتِبَ من أجله ألا وهو تبسيط الفهم والاستيعاب لهذه المادة وهضمها بسهولة حتى تصبح معيناً للطالب والمهندس والباحث وكل قارئ لهذا الكتاب .
في الختام أسأل الله التوفيق والسداد .

والله الموفق

المؤلف
أسامة محمد المرضي سليمان
Osama Mohammed Elmardi Suleiman
يناير 2016 م

صاحب الكتاب

عدد القراء

2813

عدد مرات التحميل

402

التقييم

تاريخ الأضافة

2018-05-1910:43 AM

نوع الملف

application / pdf

حجم الكتاب

2.02 ميجا بايت

التعليقات

{{ comment.created_at }}

{{ whoCommented(comment) }}

{{ comment.comment }}

{{ reply.created_at }}

{{ whoCommented(reply) }}

{{ reply.comment }}

لا توجد تعليقات



Top